صحة

الملهمة والرائدة.. غوغل يحتفي بالطبيبة اللبنانية سنية حبوب

احتفل محرك البحث الشهير “غوغل” Google برائدة الطب الدكتورة سنية حبوب، التي تعد واحدة من أوائل الطبيبات في لبنان اللواتي واصلن إلهام عدد لا يحصى من الفتيات والنساء اللبنانيات للحصول على التعليم.

ويصادف العاشر من حزيران يوم تخرج الدكتورة سنية حبّوب من كلية الطب في الولايات المتحدة عام 1931.

وكانت الدكتورة سنية حبوب قد حصلت على شهادتها الطبية في أمراض النساء والتوليد من كلية الطب النسائية في ولاية بنسلفانيا، وتكريماً لنجاحها، تمّ تخصيص منحة دراسية بإسمها.

وبعد خمسين عاماً من الخدمة الطبية، كرمت الحكومة اللبنانية الدكتورة سنية بميدالية الصحة الاستحقاق عام 1982 وأطلقت اسمها على أحد شوارع بيروت.

الطبيبة اللبنانية الراحلة كسرت حواجز وعادات وتقاليد بلاد لم تُقدّر المرأة. وكانت تقدمت لدراسة الطب في الجامعة الأميركية في بيروت ولكن لأن النساء لم يكن يتم قبولهن في دراسة الطب في الجامعة الأميركية في لبنان في ذلك الوقت فقد قررت أن تدرس الطب بالخارج لحبّها لهذا المجال وبهدف مساعدة الناس.

وبعد رحلة سفر تفوقت خلالها الراحلة حصلت على شهادتها الجامعية في الطب عام 1931، لتعد بمثابة الخريجة العربية الوحيدة من كلية الطب قسم طب النساء في جامعة بنسلفانيا الأميركية حتى ذلك الوقت، بل وأصبحت الطبيبة الراحلة ملهمة للنساء في لبنان بل نساء العرب جميعاً.
بعدما أنهت الدكتورة سنية حبوب دراستها في الخارج، قررت العودة وفتح عيادة في بيروت، كانت تقدم من خلالها الخدمات بشكل مجاني للنساء اللاتي لا يستطعن تحمل التكاليف.

كما عملت الدكتورة سنية حبّوب مع عدة منظمات خيرية وتطوعية من بينها الصليب الأحمر اللبناني وأيضاً دار الأيتام المسلمين ورابطة الشابات المسلمات، وتزوجت الدكتورة سنية حبوب من صحفي لبناني بعد عودتها من الخارج إلى بيروت اسمه محمد النقاش ولديها منه ابنتان.

توفيت الدكتورة سنية حبوب في عام 1983 عن عمر يناهز 82 عاماً.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى